فصل: إعراب الآيات (72- 73):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (72- 73):

{وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيها وَاللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72) فَقُلْنا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها كَذلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتى وَيُرِيكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (73)}.
(ادارأتم) أصلها تدارأتم تدافعتم وتخاصمتم فيها.
(اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها) اضربوا القتيل ببعض لحمها فضربوه فأحياه اللّه فعقب بقوله كذلك يحيي اللّه الموتى.
(وَإِذْ) الواو عاطفة، إذ تقدم إعرابها.
(قَتَلْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(نَفْسًا) مفعول به.
(فَادَّارَأْتُمْ) الفاء عاطفة والجملة معطوفة على قتلتم.
(فِيها) متعلقان بادارأتم.
(وَاللَّهُ مُخْرِجٌ) الواو واو الاعتراض. اللّه لفظ الجلالة مبتدأ ومخرج خبر، والجملة معترضة.
(ما كُنْتُمْ) ما اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل مخرج، كنتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها، والميم لجمع الذكور (تَكْتُمُونَ) مضارع وفاعله، والجملة خبر، وجملة: (كنتم) صلة الموصول لا محل لها.
(فَقُلْنا) الجملة معطوفة.
(اضْرِبُوهُ) فعل أمر والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة مقول القول.
(بِبَعْضِها) متعلقان بالفعل قبلهما.
(كَذلِكَ) الكاف حرف جر، ذلك اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر واللام للبعد والكاف للخطاب. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره كذلك يحيي اللّه الموتى إحياء مثل ذلك الإحياء.
(يُحْيِ) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
(الْمَوْتى) مفعول به والجملة مستأنفة لأنه قبلها كلام محذوف كأن اللّه تعالى قال فضربوه ببعضها فيحيى، كذلك يحيي.
(وَيُرِيكُمْ) الواو عاطفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر، والجملة معطوفة.
(آياتِهِ) مفعول به ثان منصوب بالكسرة.
(لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها وجملة (تَعْقِلُونَ) خبرها.

.إعراب الآية (74):

{ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)}.
(ثُمَّ) عاطفة.
(قَسَتْ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة للالتقاء الساكنين، والتاء للتأنيث.
(قُلُوبُكُمْ) فاعل والجملة معطوفة.
(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بقست.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
(فَهِيَ) الفاء عاطفة، هي ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
(كَالْحِجارَةِ) متعلقان بالخبر المحذوف، وقيل الكاف اسم بمعنى مثل وهي الخبر والجملة معطوفة.
(أَوْ) حرف عطف.
(أَشَدُّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أشد معطوفة على الكاف أو على الخبر المحذوف من عطف المفردات.
(قَسْوَةً) تمييز.
(وَإِنَّ) الواو استئنافية، إن حرف مشبه بالفعل.
(مِنَ الْحِجارَةِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن.
(لَما) اللام للابتداء وقيل مزحلقة، ما اسم موصول في محل نصب اسم إن مؤخر.
(يَتَفَجَّرُ) الجملة صلة الموصول.
(مِنْهُ) متعلقان بيتفجر.
(الْأَنْهارُ) فاعل. وجملة (إِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ) استئنافية.
(وَإِنَّ) الواو عاطفة، إن حرف مشبه بالفعل.
(مِنْها) متعلقان بمحذوف خبر.
(لَما) اللام للابتداء، ما اسم موصول اسمها والجملة معطوفة، وجملة (يَشَّقَّقُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها وجملة (فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ) معطوفة عليها ومثلها جملة (وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ).
(وَمَا) الواو استئنافية، ما نافية تعمل عمل ليس.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة اسمها.
(بِغافِلٍ) الباء حرف جر زائد، غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما.
(عَمَّا) عن حرف جر ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل غافل.
(تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة الموصول والعائد محذوف تقديره عما تعملونه.

.إعراب الآية (75):

{أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ ما عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)}.
(أَفَتَطْمَعُونَ) الهمزة للاستفهام الإنكاري، الفاء عاطفة، تطمعون فعل مضارع والواو فاعل.
(أَنْ يُؤْمِنُوا) المصدر المؤول من الفعل والحرف المصدري في محل جر بحرف الجر المحذوف، التقدير في إيمانهم. وقيل هي في محل نصب بنزع الخافض.
(لَكُمْ) متعلقان بالفعل يؤمنوا.
(وَقَدْ) الواو حالية، قد حرف تحقيق.
(كانَ) فعل ماض ناقص.
(فَرِيقٌ) اسمها.
(مِنْهُمْ) متعلقان بصفة لفريق.
(يَسْمَعُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر.
(كَلامَ) مفعول به.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، وجملة: (كان فريق) منهم حالية.
(ثُمَّ) عاطفة.
(يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل.
(ما عَقَلُوهُ) ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالإضافة التقدير بعد عقلهم له، وجملة: (يحرفونه) معطوفة.
(وَهُمْ) الواو حالية، هم ضمير منفصل مبتدأ.
(يَعْلَمُونَ) الجملة خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب حال.

.إعراب الآية (76):

{وَإِذا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قالُوا آمَنَّا وَإِذا خَلا بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ قالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِما فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ (76)}.
(وَإِذا) الواو استئنافية، إذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه.
(لَقُوا) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به.
(آمَنُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
(آمَنَّا) فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعل والجملة مقول القول.
(وَإِذا) معطوفة على إذا الأولى.
(خَلا) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة.
(بَعْضُهُمْ) فاعل.
(إِلى بَعْضٍ) متعلقان بالفعل خلا. والجملة في محل جر بالإضافة.
(قالُوا) فعل ماض وفاعل. والجملة جواب إذا.
(أَتُحَدِّثُونَهُمْ) الهمزة استفهامية، تحدثونهم فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول.
(بِما) الباء حرف جر ما موصولة أو مصدرية والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما وجملة (فَتَحَ اللَّهُ) لا محل لها صلة الموصول.
(عَلَيْكُمْ) متعلقان بفتح.
(لِيُحَاجُّوكُمْ) اللام لام العاقبة أو الصيرورة وهي كلام التعليل.
(يحاجوكم) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام العاقبة وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والكاف في محل نصب مفعول به والمصدر المؤول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحدثونهم.
(بِهِ) متعلقان بيحاجوكم.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
(رَبِّكُمْ) مضاف إليه.
(أَفَلا تَعْقِلُونَ) تقدم إعرابها.

.إعراب الآية (77):

{أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ (77)}.
(أَوَلا) الهمزة للاستفهام والتوبيخ، والواو استئنافية لا نافية.
(يَعْلَمُونَ) فعل مضارع وفاعل.
(أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها.
(يَعْلَمُ) الجملة خبر.
(ما يُسِرُّونَ) ما اسم موصول مفعول به، وجملة: (يسرون) صلة الموصول وجملة: (يعلمون) استئنافية وجملة (وَما يُعْلِنُونَ) معطوفة. وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلمون.

.إعراب الآيات (78- 79):

{وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتابَ إِلاَّ أَمانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (78) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هذا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79)}.
(وَمِنْهُمْ) الواو استئنافية، منهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(أُمِّيُّونَ) مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو.
(لا يَعْلَمُونَ) لا نافية يعلمون، فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع صفة.
(الْكِتابَ) مفعول به.
(إِلَّا) أداة استثناء.
(أَمانِيَّ) مستثنى منصوب والجملة الاسمية ومنهم أميون استئنافية.
(وَإِنْ) الواو عاطفة إن بمعنى ما نافية.
(هُمْ) ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(إِلَّا) أداة حصر.
(يَظُنُّونَ) الجملة خبر هم والجملة الاسمية معطوفة.
(فَوَيْلٌ) الفاء استئنافية، ويل مبتدأ مرفوع وساغ الابتداء به مع كونه نكرة لأنه دعاء.
(لِلَّذِينَ) متعلقان بمحذوف الخبر، والجملة استئنافية.
(يَكْتُبُونَ الْكِتابَ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(بِأَيْدِيهِمْ) اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(ثُمَّ يَقُولُونَ) الجملة معطوفة.
(هذا) اسم إشارة مبتدأ.
(مِنْ عِنْدِ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(لِيَشْتَرُوا) اللام لام التعليل، يشتروا فعل مضارع منصوب والواو فاعل.
(بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(ثَمَنًا) مفعول به.
(قَلِيلًا) صفة منصوبة.
(فَوَيْلٌ لَهُمْ) الجملة الاسمية مستأنفة.
(مِمَّا) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر للمبتدأ ويل.
(كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول، (وَوَيْلٌ لَهُمْ) الجملة معطوفة على جملة ويل المتقدمة عليها (مِمَّا) متعلقان بويل.
(يَكْسِبُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة.